قسم الدراسة والامتحانات
الرؤية
الكفاءة في أداء المهام والأعمال الموكلة للمكتب بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية والارتقاء بجودتها. من أجل تعليم متميز عالي الجودة بكوادر تعليمية مؤهلة لبناء مواطن معتز بقيمة الوطنية
الرسالة
يسعى المكتب إلى المساهمة في انتظام سير العملية التعليمية من خلال القيام بالمهام والأنشطة المكلف بها من قبل إدارة الجامعة بما يسهم في توفير بيئة تعليمية ذات رؤية واضحة تتمتع بتطبيق اعلى معايير الجودة.
الأهداف
- العمل على انتظام سير الدراسة والامتحانات بالجامعة.
- رفع مستوي تقييم العملية التعليمية من خلال تحقيق اعلى جودة في اجراء الامتحانات وفق اليه منظمة.
- تقديم الدعم والمساعدة للطلاب والوقوف على مشاكلهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بجداول الدراسة والامتحانات وتقديم الحلول لها.
- إتاحة المعلومات لمستفيدي العملية التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمساهمة في نشر الوعي لدى الطلاب عن الدراسة والامتحانات والمعرفة بالنظم الأكاديمية.
- المشاركة في تنفيذ الخطط التطويرية للعملية التعليمية بما يحقق رؤية ورسالة الجامعة.
مهام المكتب
يختص هذا القسم بالإشراف على نظام الدراسة والامتحانات داخل الجامعة ومتابعة شؤون الطلبة وتولى على وجه الخصوص القيام بالآتي: –
- فحص ملفات الطلاب وإتمام جميع الإجراءات التي تتعلق بشؤونهم الدراسية، من استمارات وتسجيل المواد والنتائج النهائية للمقررات الدراسية.
- تنظيم واعتماد الجداول الدراسية في بداية كل فصل دراسي، ومتابعة توفير الوسائل التعليمية من وسائل ايضاح ومعامل ولوازم التدريس المختلفة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
- إعداد البرامج الكفيلة بإجراء الامتحانات النصفية والنهائية في أجواء ملائمة ليتمكن الطالب من أداءها بالصورة المطلوبة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
- متابعة قرارات اللجان المختصة بمعادلة المواد للطلاب القادمين من مؤسسات تعليمية أخرى.
- إعداد الجداول الدراسية، مبينا أرقام القاعات وأسماء أعضاء هيئة التدريس، وزمن بداية ونهاية كل محاضرة، والمشاركة في إعداد جداول الامتحانات النهائية ولجان الإشراف على تلك الامتحانات.
- متابعة تنفيذ قرارات مجلس التأديب التي تصدر من إدارة الجامعة
- رصد ومراجعة النتائج النهائية وتسليمها لقسم التسجيل وإدراجها بالمنظومة المخصصة لها، والتأكد من المعدلات الفصلية والتراكمية للطلاب، وإجراء اللازم بخصوصها.
- البث في طلبات النقل بين الأقسام العلمية وانتقال الطلاب من الجامعات الأخرى، وذلك بالتنسيق مع الاقسام المختصة ومسجل عام الجامعة.
- التأكد من استيفاء الطالب لمتطلبات التخرج، من ثم تجهيز إفادة التخرج وكشف الدرجات، والعمل على اعتمادها من المسجل العام ورئيس الجامعة بعد التأكد من سلامة وصحة الإجراءات.
- تزويد الأقسام العلمية بالبيانات لغرض إعداد التقارير الفصلية.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب
- أي مهام أخرى يكلف بها.